الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زوجات الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمر محمد يعقوب

avatar

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: زوجات الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه   الثلاثاء يوليو 21, 2009 6:22 am

__________________
والله لاموتنَّ والإسلام عَزيز
زوجات الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه
الزوجة الأولى
***********

وهي رقية بنت رسول الله رضي الله عنها وقد ولدت رقية رضي الله عنها في مكة المكرمة قبل البعثة النبوية بنحو سبعة أعوام وتكنى أمّ عبد الله وأمها هي خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وقد تزوجها في الجاهلية عتبة بن أبي لهب في الجاهلية قبل الإسلام وهو ابن عم الرسول وبعد البعثة ونزول قوله تعالى : [ تبت يدا أبي لهب وتبّ ]‏ طلقها عتبة ولم يكن قد دخل بها بعد فزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم من عثمان في مكة وقد أسلمت رقية رضي الله عنها حين أسلمت أمها خديجة وبعد زواجها من عثمان لم تطل إقامتها في مكة بل سرعان ما هاجرا معا إلى أرض الحبشة وبقيا في ضيافة النجاشي عدة سنوات وفي السنة العاشرة من البعثة عاد بعض المهاجرين من الحبشة إلى مكة وفيهم عثمان ورقية ثم هاجرا إلى المدينة بعيد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ( عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : إنما تغيب عثمان عن بدر فإنه كانت تحته بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت مريضة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : إنَّ لك أجر رجل ممن شهد بدرا وسهمه صحيح البخاري كتاب فرض الخمس باب إذا بعث الإمام رسولا في حاجة " 3130 ".
أولاد عثمان من رقية :ولدت رقية لعثمان في الحبشة ابنه عبد الله الأكبر الذي مات صغيرا حيث كان عمره عدة سنوات فقط فقد نقره ديك في وجهه فتورم وجهه ومات ولم تلد غيره وقال السهيلي
( ولدت رقية لعثمان ابنه عبد الله وبه كان يكنى ومات عبد الله وهو ابن ست سنين وكان سبب موته أنّ ديكا نقره في عينه فتورم وجهه فمرض فمات ... ) الروض الآنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام : باب الهجرة إلى أرض الحبشة.

الزوجة الثانية
***********

( أم كلثوم بنت رسول الله رضي الله عنها )
تزوجها عتيبة بن أبي لهب في الجاهلية وبعد البعثة ونزول قوله تعالى : ( تبت يدا أبي لهب وتب ) طلقها عتيبة ولم يكن قد دخل بها بعد وبعد وفاة أختها رقية عند عثمان رضي الله عنه زوجها الرسول صلى الله عليه وسلم لعثمان وهي أصغر من رقية وتم الزواج سنة ثلاث من الهجرة ولم تلد له أم كلثوم رضي الله عنها تلبس الحرير : ( عن الزُّهْرِيِّ قال : أخبرني أنس بن مالك : أنه رأى على أُمِّ ، بُرْدَ حرير سيراء ) صحيح البخاري كُلْثُوم عليها السلام بنت رسول الله كتاب اللباس باب الحرير للنساء " 5842 " .

الزوجة الثالثة
***********

فاختة بنت غزوان
وهي أخت الصحابي الجليل عتبة بن غزوان رضي الله عنهم جميعا .
قال الطبري عن عثمان رضي الله عنه : ( ذكر أولاده وأزواجه . رقية وأمّ كلثوم ابنتا رسول الله ... وفاختة ابنة غزوان ... ولدت له ابنا فسماه عبد الله وهو عبد الله الأصغر هلك ) ([1]) تاريخ الطبري : 4 / 420
أولاد عثمان من فاختة بنت غزوان :
ولدت له ولدا واحدا هو عبد الله الأصغر
قال ابن الجوزي :- ( عبد الله الأصغر أمه فاختة بنت غزوان ) صفوة الصفوة : 1/ 295 .
الزوجة الرابعة
************

أم عمرو بنت جندب الدَّوُسِيّة
أبوها : هو الصحابي جندب بن عمرو بن حممة الدوسي رضي الله عنه قتل في معركة أجنادين أولاد عثمان رضي الله عنه من أم عمرو ولدت له عَمْرًا وخالدًا وأباًنا وعمر ومريم قال ابن الجوزي : ( … عثمان … ذكر أولاده … وعمرو وخالد وأبان وعمر ومريم أمهم أم عمرو بنت جندب من الأزد … ) صفة الصفوة : 1 / 295 . وكذلك راجع ( نسب قريش ) لأبي عبد الله المصعب الزبيري ، ص 104 .
1- عمرو بن عثمان : ولد في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أكبر إخوته سنا وكان ثقة تزوج العديد من النساء وله منهن أولاد وتوفي بمنى ويعد من الأثرياء .
2- أبان بن عثمان : كنيته أبو سعيد وقد كان من فقهاء التابعين وعلمائهم روى عن أبيه عثمان العديد من الأحاديث وكان ثقة عالما بالفقه والسيرة والقضاء تزوج العديد من الزوجات تولى إمارة المدينة المنورة في عهد عبد الملك بن مروان لعدة سنوات حيث أحبه أهلها وقد مات في المدينة سنة 105 هجري في عهد يزيد بن عبد الملك قال ابن حبان : ( أبان بن عثمان بن عفان كان من أعلم الناس بالقضاء أبو سعيد ... ) مشاهير علماء الأمصار : ص 49 – رقم " 454 " النساء يكبرن في العيد خلف أبان بن عثمان باعتباره أميرا للحج (باب التكبير أيام منى وإذا غدا إلى عرفة وكان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام ، وخلف الصلوات ، وعلى فراشه، وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه ، تلك الأيام جميعا . وكانت ميمونة تكبر يوم النحر وكان النساء يكبرن خلف أبان بن عثمان وعمر بن عبد العزيز ليالي التشريق مع الرجال في المسجد ) صحيح البخاري كتاب العيدين باب 12 قال ابن حجر :
( أبان بن عثمان بن عفان الأموي : أبو سعيد وقيل أبو عبد الله مدني ثقة من الثالثة مات سنة خمس ومائة )تقريب التهذيب : ص 56 - ترجمة رقم " 141 " – حرف الألف .
الزوجة الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
زوجات الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التاريخ الإسلامى العام :: الأبحاث التاريخية-
انتقل الى: