هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المدارس فى العصر الايوبى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمر محمد يعقوب

سمر محمد يعقوب


عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 34

المدارس فى العصر الايوبى Empty
مُساهمةموضوع: المدارس فى العصر الايوبى   المدارس فى العصر الايوبى Emptyالجمعة يوليو 17, 2009 3:19 pm

الى جانب المساجد ازهر فى العصر الايوبى عمارة المــدارس لتعليم المذاهب السنية فقد انتشر نظام المدارس فى مصر منذ العصر الايوبى ،ووصل الى قمتة فى عصر المماليك حيث تطور إلى التصميم المشملعلى ايوانات أربعة متعامدة على صحن أوسط مكشوف او درقاعة مسقفة .
وقد يوجد حولها او فى الاركن بيوت الاساتذة والطلاب وتمتاز المدارس المملوكية بالفخامة والاتساع وبعمق ايوان القبلة واتساع مساحة الصحن ، ووجد النافورة فى وسط الصحن ،وكان يلحق بالمدارس ضريح المنشأ إضافى الى سبيل فوقة كتاب 0ويمثل نظام المدارس فى أوج كماله فى عصر المماليك البحرية فى مدرسة السلطان حسن أولا المدارس فى العصر الايوبى
على الرغم من أن هناك من المؤرخين من يذكر بأن المدارس لم تدخل مصر إلا على يد الناصر صلاح الدين الايوبى ، إلا ان الحقيقة على خلاف ذلك فلقد دخلت المدارس الاسكندرية قبيل زوال الحكم الفاطمى ، حيث اسس فى تلك الاثناء مدرستان .
اما بالنسبة للقاهرة فإن دخول المدارس إليها لم يحدث إلا فى عهد الناصر صلاح الدين وبامر منة حيث يذكر القلقشندى بأن دخول المدارس فى القاهرة لم يحدث إلا بمجئ دولة بنى أيوب . ولقد كانت بداية انشاء المدارس على يد صلاح الدين عندما كان وزير للخليفة الفاطمى العاضد حيث اسس فى عام (566 هـ / 1170 م ) مدرستان بالفسطاط بجوار جامع عمر بن العاص ، أولها المدرسة الناصرية ، والتى عرفت بعد ذلك بابن زين التجار ، ثم بالشريفية نسبة لعلماء درسوا بها 0
ثم اتبع صلاح الدين هذة المدرسة بمدرسة آخرى هى المدرسة القمحية والتى عرفت بذلك لان جزءا من جرايتها كان يصرف قمحا ،ومن وضعية موقوفى عليها ويشير ابن دقماق إلى انها كانت تعرف بالمالكية أيضا نسبة الى المذهب المالكى الذى كانت تختص بتدريسة ، فى أربع زوايا ، فى كل واحدة منها مدرس عنده عدد من الطلبه ، وكان في موضعها قيساريه للغزل،هدمها الناصر صلاح الدين وجعل مكانها مدر
بعد أن تمكن صلاح الدين من القضاء على الدوله الفاطميه سنه


(572 هـ /1177م ) اخذ فى المضى فى تاسيس المدارس فى القاهرة ، ففى عام (572هـ /1176 م ) بنى ثلاث مدارس ، اثنان منها فى القاهرة وهما المدرسه السيوفيه والتى سميت بذلك لان سوق السيوفيين يقع على بابها وجعلت هذة المدرسه لتدريس المذهب الحفنى ، وفى نفس العام ايضآ بنى مدرسه بجوار المشد الحسينى ذكرتها بعض المصادروإن كان المقريزى لم يشير إلى هذه المدرسة وإنما يذكر بأن الناصر جعل به حلقه للتدريسهذا وقد الحق صلاح الدين المدرستين السابقتين بمدرسة ثالثة، وهى المدرسة الناصرية بالقرافة والتى عرفت ايضا بالشافعى لانها بنيت على مقربة من قبر الامام الشافعى ،وهى أكبر المدارس التى أنشأها صلاح الدين أشار جبير بكبر حجمها وبما تحتوية علية من مرافق بقولة(000 مدرسة لم يعمر بهذة البلاد مثلها ،ولا اوسع مساحة ولا أحفل بناء يخيل لمن يطوف عليها أنها بلد مستقل بذاتها ،بإزائها الحمام إلى غير ذلك من مرافقها ، والبناء فية حتى الساعة ، والنفقه عليها لا تحصى ) كان يدرس بها الذهب الشافعى ففي فى هذا العصر قد قلبت الموازين فجاء صلاح الدين بنشر مذهب جديد مخالف لمذهب الخلافة الفاطمية وهو المذهب السنى فقام صلاح الدين بأمة وإحياء المذهب الشافعى والمالكى مقضيا بذلك بالملك العادل نور الدين محمود زنكى صاحب دمشق وحلب .ولعل من المفيد أن نذكر أنة قد أقتدى بالناصر صلاح الدين الايوبى فى بناء المدارس أقربائة وأمراءه وغيرهم من الاعيان ، فابتنوا فى الفساط والقاهرة عدد منها ، من ابرزها المدرسة التقوية نسبة الى مؤسسها تقى الدين عمر ، الذى أنشائها فى عام


(566هـ/1117م) لتكون مدرسة لتدريس المذهب الشافعى ، وعرفت بمنازل العز وهو قصر فاطمى أسست هذه المدرسة على أجزاء منه كان تقى الدين قد سكنة ثم اقتناه من بيت المال وبنى مدرسة عرفت به .
ومن المدارس التى بنيت فى الفسطاط ايضا فى تلك الفقترة مدرسه ابن الاسوفى ، وكان بناؤها سنة (570هـ/1173م) ، ويذكر ابن دقماق أنها عباره عن مسجد معلق وهى تختص بتدريس المذهب الشافعى ، كذلك اسس عدد من رجال الدولة مدارس فى القاهرة من أهمها المدرسة القبطية التى اسسها قطب الدين خسرو سنة (570هـ/1174م) فنسبت إلية و كانت مخصصة لتدريس الذهب الشافعى . والمدرسة السيفية التى تنسب إلى مؤسسها الأمير سيف الاسلام طفتلتين بن ايوب سنة (577هـ/1181م) بأمر من أخية الناصر صلاح الدين الايوبى . ولقد أنشئت هاتين المدرستين على اجزاء من دار الديباج الفاطمية .كذلك أسس القاضي الفاضل فى سنة (580هـ/1184م) مدرسه بجوار داره فعرفت بة وأطلق عليها "الفاضلية" وهى مدرسة كبيرة جدا يقول عنها القريزى بأنها (اعظم مدارس القاهرة واجلها 000000) .
وتحوى مكتبة ضخمة قيل بأن عدد كتبها بلغ مائة ألف مجلد وجعلت لتدريس الذهبين الشافى والمالكى ، علاوة على احتوائها على قاعة لتعليم القرآن الكريم ، وكان بها مصحف عثمان بن عفان رضى الله عنة ، وقد اسست هذة الدلر على أجزاء من خزانه فاطمية وهى خزائن دار فتكين


استخدام الأوقاف للصرف على المدارس


لقد استخدم الايوبين ومن بعدهم المماليك نظام الوقف فى بناء ورعاية أكثر منشآتهم الدينية والتي لها طابع إجتماعى حيث كانوا يقفون بعض الامور أو المنشآت لتصرف عائدها على رعاية وصيانة المدارس والمساجد والقائمين عليها
ولكى تتمكن هذة المدارس من ممارسة مهامها على الدوام بيسر وسهولة ،فلقد وفر لها مؤسوها موارد مالية ثابتة بحسب الحبوس عليها


فلقد كانت أوقاف صلاح الدين على مدارس جليله القدر ، فالمدرسة الناصرية بالفسطاط وقف عليها سوق الصاغه المجاورلها وإحدى قرى الديار المصرية


. أما المدرسة القمحية فإن وقفها كان عبارة عن قيسارة الورقين وعلوهالا بمصر ، وضيعة بالفيوم تعرف بالخننبوشية وكان وقف المدرسة السيوفية عبارة عن اثنين وثلاثين حانوتا بخط سويقه امير الجيوش ،باب الفتوح وحارة برجوان 0


وتذكر المصادر أنصلاح الدين أوقف وقفا كبيرا على مدرستة المجاورة للمشهد الحسينى ، وأن كان لا تقدم تفاصيل لهذة الاوقاف


0 ونظرا لضخامة مدرسة الشافعى بالقرافة فلقد كان لها وقف كبير أيضا عبارة عن حمام بجورها فرنا أمامها ،وحوانيت بظاهرها وبعض الرباع 0


ولقد فعلوا مؤسسوا المدارس الأخرى مثلما فعل صلاح الدين بحسب الأوقاف على المدارس ، فأوقف تقى الدين عمر لمدرسه أوقاف عظيمه ، كذلك اوقف ابن الارسوف عددا كبيرا من الحوانيت على المدارس


هـ[]ذا وقد ذكر الدكتور محمد حمزه فى كتابة ان انشئت بمصر 25 مدرسة منها 22مدرسة بالقاهره ومدستان بالفيوم ،ومدرسة واحدة بالاسكندرية ،ولم يتبقى منها سوى مدرستين ،وهما دار الحديث الكاملية بشارع النحاسين (622هـ_1225م) ،والمدرسه الصالحية النجمية بذات الشارع
[right](639_641


هـ)(1241_1243م) شكلين (1،2) 0 (1)


ويذكر الدكتور محمد عبد الحمن فى كتابة أن المدارس المعروفة فى مصر حوالى ثلاث وعشرين مدرسة منها ستة للمذهب الشافعى سبع لم تحدد المذاهب ومدرسة واحدة للمذهبين الشافعى والمالكى وثلاث للحفنى ،ثلاث للمذهب المالكى وأخرى للمذهبين الشافعى والحفنى وعلم القراءات وثالث للمذهب المالكى ورابعة للحديث وخامس للمذاهب الأربعة 0 (


[/right]
2)







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدارس فى العصر الايوبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل الان كتاب نبذة العصر في اخبار بني نصر
» حمل الان كتاب المجتمع الاندلسي في العصر الاموي
» حمل الان كتاب دولة الإسلام في الأندلس العصر الثالث المرابطين والموحدين
» مقال بعنوان علماء العصر العلوى الاول للدكتور :خالد بن احمد الصقلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التاريخ الإسلامى العام :: الأبحاث التاريخية-
انتقل الى: